Menu
الرئيسية
المؤلفون
كتب ومصادر
مقولة للمؤلفين
التسجيل
دخول الأعضاء
التالي
سليمان فياض
السابق
الخلافة العباسية كانت مثل الخلافة الأموية خلافة قهر، ملكية، وراثية استبدادية، حرصت دائما على الاحتفاظ بولاية العهد، لتظل الخلافة في البيت العباسي. سليمان فياض
سليمان فياض
814
اقتباسات أخرى للمؤلف
لقد أثبت تاريخ المسلمين، فشل تجارب ‏الخلافةالإسلامية السنية والشيعية، وبأيدي مؤرخين مسلمين، في العصور الوسطى، وفي العصر الحديث ممن كتبوا عن وقائ...
سليمان فياض
930
يسعى سفهاء العقل، والذين لم يستفيدوا من دروس التاريخ وتجارب الخلافات الإسلامية، إلى عودة نظام الخلافة، وهم يعلمون أن مثالب هذا النظام في إدارة أمور ال...
سليمان فياض
941
الفقه قانون، وليس جزء من الشريعة، لأنه اجتهاد والمجتهدون مختلفون، وكيف يُحمل القرآن والسنة وزر هذا الاختلاف؟ وكيف تصبح هذه الثروة الفقهية الخلافية، ال...
سليمان فياض
868
وبعد عباءات الصوف البدوية الخشنة، المرقعة بالأديم (الجلد)، وبعد القرب المُعلقة على الأكتاف، في الأسفار القصيرة والطويلة، وبعد الأقبية المشقوقة الوسط،...
سليمان فياض
797
لقد امتد الصراع بين الخوارج وعلي، والأمويين بعد علي، والعباسيين بعد الأمويين، نحوًا من ثلاثمائة عام، وكان صراعا داميا، سيق فيه للذبح فقراء هؤلاء وهؤلا...
سليمان فياض
912
يختلف الناس جميعا لانتماءاتهم العصبية القومية، أو العنصرية، ويندفعون بها أيضا إلى طلب الرياسة والسلطان. سليمان فياض
سليمان فياض
842
لقد فقدت البيعة معناها في عصور خلفاء القهر جميعا، لأنها صارت منذ العهد الأموي وراثية، يُجبر فيها الناس على البيعة والطاعة، والبيعة من أهل والعقد أولا،...
سليمان فياض
848
كان المقصود بهذا اللقب، في عصر الخلفاء الراشدين، أن الحاكم خليفة، لأنه يخلف من سبقه، إلى أن اجترأ الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور فجعل الخليفة، خليفة...
سليمان فياض
988
رفع معاوية الجزية على أهل مصر خمسين في المائة، بدعوى أن مصر فُتحت عنوة ، لا صلحا، وفرض على من أسلم من أهل مصر أن يستمروا في دفع الجزية بعد إسلامهم، فك...
سليمان فياض
2009
يختلف الناس لاختلاف الرغبات والشهوات والأمزجة بينهم. سليمان فياض
سليمان فياض
843
يختلف الناس لاختلافهم في الاتجاه والمنهج، مثل اختلاف الفقهاء وعلماء الكلام، فهؤلاء يقولون بالعقل، وأولئك يقولون بالنقل. ويختلف الناس، لتقليدهم للسابقي...
سليمان فياض
814
قدسية الآراء التي يُقلدها الشخص تدفعه إلى التعصب لها، وكلما كان التعصب شديدا، كان الاختلاف شديدا. والتعصب يؤدي دائما إلى التكفير داخل الأمة الواحدة، و...
سليمان فياض
932
من عهد الخليفة العباسي العاشر، المتوكل بالله، إلى عهد الخليفة الثاني والعشرين، المُستكفي بالله، بدأت النهاية البطيئة للدولة، ثم ازداد سرعة انحدار انحد...
سليمان فياض
869
أحسبهم سيكتشفون أن نظام الخلافة لا ينبغي للمسلمين أن يعودوا إليه مرة أخرى، فهو نظام فرضته العصور الوسطى، وكان طبيعيا أن يوجد في تلك العصور. في العصور...
سليمان فياض
953
يختلف الناس بسبب تفاوت المدارك والعقول، فمن المدارك ما ينفذ إلى الحقيقة، ومنها ما لا يُحيط إلا بجزء منها، ويقف عند هذا الجزء، ومنها ما يُسيطر عليه الو...
سليمان فياض
1044
يختلف الناس جميعا لاختلاف مناهجهم السياسية، وأكثرهم يرغبون في السلطان، وتقودهم الرغبة الخاصة إلى آراء تتعلق بالحكم، والاندفاع في تأييد هذه الآراء، مُد...
سليمان فياض
849
ليست ذلاقة اللسان، دليلا على العلم، بل لعلها، غالبا، دليل على الجهل والنفاق، وانعدام الحكمة في القلب، بانعدام الحب للناس والرحمة بالناس. سليمان فياض
سليمان فياض
761
الخلافة العربية في جوهرها خلافة واحدة، أموية كانت أو عباسية، خلافة قهر واستبداد، ووراثة وتملك. سليمان فياض
سليمان فياض
793
كتاب في يد دلّال كان أبو علي يقرأ ذات يوم في كتاب ما بعد الطبيعة لأرسطو. وعلى حدة ذكائه ودقة فهمه، عجز عن أن يفهم ما فيه، بل وعجز عن فهم غرض أرسطو منه...
سليمان فياض
821
وحين أُتي للعباس برأس مروان بن الحكم، ووضع بين يديه، سجد السفاح وأطال سجوده، ثم رفع رأسه قائلا لرأس مروان: الحمد لله الذي لم نبق ثأري قبلك، وقبل رهطك....
سليمان فياض
4899