قابلت يوماً طالباً أزهرياً يدرس في الصف الثالث في كلية اللغة العربية جامعة الأزهر، ودار بيننا حديث حول النحو وتكررت مقابلاتنا= فوجدته متقناً جداً يسيل النحو منه تنظيراً وتطبيقاً. وسألته يومها نفس الأسئلة التي تنهال علينا اليوم عن الكتب والمنهج المقترح إلى آخره، وأريته يومها مكتبتي في النحو وكانت كبيرة. قال لي: إنه منذ عرف شرح ابن عقيل في الثانوية الأزهرية، وهو لا يعرف غيره، ولا يملك في بيته من كتب النحو إلا نسخة الشيخ محمد محيي الدين من هذا الكتاب، لكنه قرأه كاملاً أكثر من مائة مرة. كان هذا اللقاء من قرابة عشرين عام، وصاحبنا هذا من قرية من قرى محافظة كفر الشيخ. ودرست مرة الصرف عند رجل فلاح فوق الخمسين كنت آتيه في قريته بعد انتهاء عمله في الحقل، ولم يكن يعرف من كتب الصرف كلها غير شذا العرف. وشيخي الذي تخرجت به وما كنت لأكون شيئاً لولا أن الله يسره لي= لا يملك من الكتب إلا ما يملأ جدران غرفة صغيرة جداً. كل مجال من مجالات الاشتغال العلمي يحتاج إلى طبيعة علاقة معينة مع الكتب، وما يحتاجه المشتغل بالحديث يختلف عن احتياج المشتغل بالنحو= لكن الذي أريد قوله هنا: إن الناس أحوج إلى الصبر على القليل وإتقانه من حاجتهم إلى تفريق الهم والعزم، ولست أحب لوم من يستكثر من الكتب كما هي عادة الناس، فليس هذا اللوم حسناً، فإن جمع الكتب خير لا يعدم صاحبه فائدته، لكن حديثي هنا عن باب آخر وهو خطر هذا الجمع؛ إذ يتحول إلى بديل لتحصيل المعرفة الحقيقي، ويتحول إلى نوع من جمع الضرائر بلا عدل بينها، ولا قيام بحقها. والسبيل في هذا ليس نهي الناس عن الجمع، وليس الباب هنا مما يرشد بترك الجمع، وإنما الباب هنا من بابة الإنفاق في الخير، لا يُنهى الرجل عن الإسراف فيه، وإنما ينهى عن الجور على حقوق الغير، فلا يُنهى الناس عن الجمع إلا إذا جاروا على حقوق أهليهم والناس، وإنما يؤمر الناس بجمع العلم والانتفاع منه معًا . أحمد سالم أبوفهر
اقتباسات أخرى للمؤلف