Menu
الرئيسية
المؤلفون
كتب ومصادر
مقولة للمؤلفين
التسجيل
دخول الأعضاء
التالي
أوتو فون بسمارك
السابق
الأنانية تولد الحسد، والحسد يولد البغضاء، والبغضاء تولد الاختلاف، والاختلاف يولد الفرقة، والفرقة تولد الضعف، والضعف يولد الذل، والذل يولد زوال الدولة وزوال النعمة وهلاك الأمة. بسمارك
أوتو فون بسمارك
2239
اقتباسات أخرى للمؤلف
الحمقى هم من يحبون التعلم من خوض التجارب؛ أما أنا فأحب أن أتعلم من تجارب الآخرين. أوتو فون بسمارك
أوتو فون بسمارك
1078
الحمقى وحدهم يحتقرون تجارب غيرهم. بسمارك
أوتو فون بسمارك
1003
الأنانية تولد الحسد، والحسد يولد البغضاء، والبغضاء تولد الاختلاف، والاختلاف يولد الفرقة، والفرقة تولد الضعف، والضعف يولد الذل، والذل يولد زوال الدولة...
أوتو فون بسمارك
2227
اقتباسات مُختارة
آخر الحياة الموت حكمة جرت مجرى الأمثال تقال للتذكير، وقد تقال إظهاراً لعدم المبالاة بالتهديد. وانظر: (كلها عيشه وآخرها الموت).
1120
أكبر مِنّك بيوم يعُرف عنك بسنّه يضرب في الاعتداد بكبير السن في الرأي. ومن حكم الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام: رأي الشيخ خير من مشهد الغلام). ومن...
1214
ألف طقطق ولا سلام عليكم يضرب في مدح الإعلام بالحضور والاستئذان قبل الدخول وذم المفاجأة، أي ألف نقرة على الباب على ما فيها من الإقلاق خير من سلام تفا...
1073
من الأفضل ان نجد المرء اناسا ليحملونا بعد أن حملنا أنفسنا هذه المسافة الطويلة
941
اللى عطاك يعطينا يا بابا يريدون بالبايا هنا: الشيخ السن من الأتراك. ومعناها في التركية الأب، أي لا تشمخ علينا بغناك أيتها الشيخ التركي فإن الذي أعطاك...
885
باب مردود شر مطرود يضرب في مدح التوقي والتحفظ.
1027
البق اهبل البق (بضم أوله وتشديد ثانيه): الف. وأهبل معناه أبله. يضرب للحزون يعرض له ما يضحكه. أي لا عبرة بتبسم الفم وإنما العبرة بما في القلب. ويرويه...
944
بلاد الله لخلق الله يقوله من ينوي التغرب والرحلة عن بدء، أي أبا عبد من عبيده تعالى والبلاد جميعها له لخلقه يعيشون فيها فيلدي كغيرها في ذلك لا يمنعن...
877
تدبل الوردة وريحتها فيها أي إن ذبلت تبقى رائحتها فيها ويروى: (إن دبل الورد ريحته فيه) وسبق الكلام عليه في حرف الألف.
1683
حطة في مدوده تلقاه في مَتردده الخط: بمعنى الوضع والدود (بفتح فسكون فكسر): المذود منبر، وهو ملف الدابة، والمترد (بفتح فسكون فكسر): وعاء من الفخار وا...
901
السعد ماهواش بالشطاره أي سعد المرء ليس بمهارته و إنما هو حظ كتب له، فكم من ماهر لم ترفعه كفايته وبليد لم تخفضه بلادته. وانظر: (السعد وعد).
868
صاحب ومال ما يتفقش أي من اختار مصاحبة شخص ومصادقته لا ينبغي له أن ينظر إلى ما يعود عليه من النفع من ماله. فالصداقة غير المال وإن كانت صداقة غير خالص...
1017