Menu
الرئيسية
المؤلفون
كتب ومصادر
مقولة للمؤلفين
التسجيل
دخول الأعضاء
التالي
ابن سينا
السابق
احذروا البطنة، فإن أكثر العلل إنما تتولد من فضول الطعام. ابن سينا
ابن سينا
1628
اقتباسات أخرى للمؤلف
من لطف الله تعالى بعباده ألا يجمع عليهم الهموم و المصائب مرة واحدة ، بل يكرمهم و يعطيهم و يفرحهم و يقلبهم في النعم ، فإذا ابتلاهم مرة ، صبر القلة ، و...
ابن سينا
1241
اعلم أن الألم الذي تحيد عنه و تخشى منه ، هو في أصله نعمة ، لا يعلمها كثير من الناس ، فهو يعلمك الصبر و يصقل نفسك، و ينذرك بوجود علة في جسدك و يلزمك بأ...
ابن سينا
1708
الوهم نصف الداء ، و الاطمئنان نصف الدواء ، و الصبر أول خطوات الشفاء . ابن سينا
ابن سينا
1981
احذروا البطنة، فإن أكثر العلل إنما تتولد من فضول الطعام. ابن سينا
ابن سينا
1616
اقتباسات مُختارة
آخر الحياة الموت حكمة جرت مجرى الأمثال تقال للتذكير، وقد تقال إظهاراً لعدم المبالاة بالتهديد. وانظر: (كلها عيشه وآخرها الموت).
940
أكبر مِنّك بيوم يعُرف عنك بسنّه يضرب في الاعتداد بكبير السن في الرأي. ومن حكم الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام: رأي الشيخ خير من مشهد الغلام). ومن...
1046
ألف طقطق ولا سلام عليكم يضرب في مدح الإعلام بالحضور والاستئذان قبل الدخول وذم المفاجأة، أي ألف نقرة على الباب على ما فيها من الإقلاق خير من سلام تفا...
917
من الأفضل ان نجد المرء اناسا ليحملونا بعد أن حملنا أنفسنا هذه المسافة الطويلة
761
اللى عطاك يعطينا يا بابا يريدون بالبايا هنا: الشيخ السن من الأتراك. ومعناها في التركية الأب، أي لا تشمخ علينا بغناك أيتها الشيخ التركي فإن الذي أعطاك...
729
باب مردود شر مطرود يضرب في مدح التوقي والتحفظ.
823
البق اهبل البق (بضم أوله وتشديد ثانيه): الف. وأهبل معناه أبله. يضرب للحزون يعرض له ما يضحكه. أي لا عبرة بتبسم الفم وإنما العبرة بما في القلب. ويرويه...
752
بلاد الله لخلق الله يقوله من ينوي التغرب والرحلة عن بدء، أي أبا عبد من عبيده تعالى والبلاد جميعها له لخلقه يعيشون فيها فيلدي كغيرها في ذلك لا يمنعن...
721
تدبل الوردة وريحتها فيها أي إن ذبلت تبقى رائحتها فيها ويروى: (إن دبل الورد ريحته فيه) وسبق الكلام عليه في حرف الألف.
1371
حطة في مدوده تلقاه في مَتردده الخط: بمعنى الوضع والدود (بفتح فسكون فكسر): المذود منبر، وهو ملف الدابة، والمترد (بفتح فسكون فكسر): وعاء من الفخار وا...
733
السعد ماهواش بالشطاره أي سعد المرء ليس بمهارته و إنما هو حظ كتب له، فكم من ماهر لم ترفعه كفايته وبليد لم تخفضه بلادته. وانظر: (السعد وعد).
712
صاحب ومال ما يتفقش أي من اختار مصاحبة شخص ومصادقته لا ينبغي له أن ينظر إلى ما يعود عليه من النفع من ماله. فالصداقة غير المال وإن كانت صداقة غير خالص...
861