Menu
الرئيسية
المؤلفون
كتب ومصادر
مقولة للمؤلفين
التسجيل
دخول الأعضاء
التالي
علي الوردي
السابق
إن مجتمعنا اللئيم يخلق أسباب الفقر والعاهة من جهة، ثم يحتقر المصابين بهما من الجهة الأخرى. وبذا ينمي فيهم عقداً نفسية لا خلاص منها. علي الوردي
علي الوردي
2394
اقتباسات أخرى للمؤلف
كلّما ازداد الإنسان غباوة .. ازداد يقيناً بأنه أفضل من غيره في كل شيء . علي الوردي
علي الوردي
3433
يقول نيتشه: الدين ثورة العبيد. ويقول ماركس: الدين أفيون الشعوب. وفي الحقيقة إنّ الدين ثورة وأفيون في آن واحد. فهو عند المترفين أفيون وعند الأنبياء ثور...
علي الوردي
3331
قد يعتقد المسلمون اليوم أنّهم لو كانوا يعيشون في زمان الدعوة لدخلوا فيها حالما يسمعون بها. ولست أرى مغالطة أسخف من هذه المغالطة. يجب على المسلمين اليو...
علي الوردي
2783
كلما كان الإنسان أكثر اجتماعية، كان أقل عبقرية وأكثر ابتذالاً. علي الوردي
علي الوردي
3276
يا ويل القرّاء من أولئك الكتاب الذين لا يقرأون . علي الوردي
علي الوردي
2139
ليس في هذه الدنيا شيء يمكن أن يتلذذ به الانسان تلذُذاً مستمراً..فكل لذة مهما كانت عظيمة تتناقص تدريجياً عند تعاطيها. علي الوردي
علي الوردي
1897
إن سرعة التصديق وسرعة الإنكار كلاهما يدلان على سذاجة غير محمودة . علي الوردي
علي الوردي
2264
إن مجتمعنا اللئيم يخلق أسباب الفقر والعاهة من جهة، ثم يحتقر المصابين بهما من الجهة الأخرى. وبذا ينمي فيهم عقداً نفسية لا خلاص منها. علي الوردي
علي الوردي
2382
التناقض الاجتماعي كامن في اعماق الشاب العربي ،فهو يقلد الشاب الغربي في أفانين الغرام ،ولكنه في الزواج يريد تقليد أبيه وأعمامه وأخواله . علي الوردي
علي الوردي
1707
نحن قد نرى إنساناً تقياً قد بحّ صوته في الدعوة إلى العدل والصلاح، فنحسبه عادلاً في صميم طبيعته. وهذا خطأ. إنّه يدعو إلى العدل لأنّه مظلوم، ولو كان ظال...
علي الوردي
2596
إن من العقل أن تكون مجنونًا أحيانا . علي الوردي
علي الوردي
1737
طالما رأيناهم يسخرون من فكرة في هذا اليوم ثم يقدّسونها غداً . علي الوردي
علي الوردي
1640
ليس من العجيب ان يختلف الناس في ميولهم واذواقهم ولكن بالاحرى العجب ان يتخاصموا من اجل هذا الاختلاف . علي الوردي
علي الوردي
2016
إن الوعظ يجعل الناس شديدين في نقد غيرهم ، فالمقاييس الأخلاقية التي يسمعونها من أفواه الوعاظ عالية جداً . وهم لا يستطيعون تطبيقها على أنفسهم ، فليجأون...
علي الوردي
1511
لم يكن الشيعة راوفض في أول أمرهم ، وكذلك السنة نواصب. إنما هو التطرف ، أو ما أسمنياه بالتراكم الفكري ، الذي أدى بهما إلى هذه النتيجة المحزنة. وإذا أرد...
علي الوردي
1765
ينبغي أن نميز بين المتعلم والمثقف، فالمتعلم هو من تعلم أموراً لم تخرج عن نطاق الإطار الفكري الذي اعتاد عليه منذ صغره. فهو لم يزدد من العلم إلا مازاد ف...
علي الوردي
2542
إن الذي لا يفارق بيئته التي نشأ فيها ولا يقرأ غير الكتب التي تدعم معتقداته الموروثة, فلا ننتظر منه أن يكون محايداً في الحكم على الأمور. علي الوردي
علي الوردي
2527
يحكى ان قرويا ساذجا جاء الى بغداد لاول مرة في حياته . فمر بدكان لبيع الحلوى ، وقد انذهل القروي حين رأى تلك الحلوى اللذيذة مصفوفة في واجهة الدكان وصاحب...
علي الوردي
2260
لايكفي في الفكرة أن تكون صحيحة في حد ذاتها ، الأحرى بها أن تكون عملية ممكنة التطبيق. علي الوردي
علي الوردي
1346
إن الرأي الجديد هو في العادة رأي غريب لم تألفه النفوس بعد. وما دام هذا الرأي غير خاضع للقيم التقليدية السائدة في المجتمع. فهو كفر أو زندقة. وعندما يعت...
علي الوردي
1571