غنى النّفس هو الغنى الكاًمِل
معناه ظاهر، فكم من غنى فقير، وقير فنى. ومثله: (خير الغنى غنى النفس) وهو
مثل قديم أورده ابن عبد ربه في العقد الفريد). ولله در أبي فراس الحمداني في قوله:
غنى النفس لمن يقل حير من غنى المال وفضل الناس في الأية س ليس الفضل في الحال
وله أيضاً:
ما كل ما فوق البسيطة كافياً وإذا قنعت فكل شيء كان
إن الغني هو الغني بنفسه ولو أنه عاري الناكب حان )
ولمحمود الوراق:
من كان ذا مال كثير ولم يقنع فذاك الوسر المسر وكل من كان تنوعا وإن كان مقلا فهو المكر الفقر في النفس وفيها الفني وفي في النفس التي الأكبر ومن خطبة للحجاج: إن يسار النفس أفضل من يسار المال.