عين الحبيب تبان ولها دلا يل وعين العدو تبان ولها دلايل معناه ظاهر لأن ما في النفس لا بد من ظهوره في النظرات مهما يبالغ في كتمانه. وفي الأغاني ج۱۳ ص۱۹ إن العيون تدل بالنظر المليح على الدخيل في بيت. وفي الأغاني ج ۱۷ ص ۱۰۹ أبيات أولها: العين تبدى الحب والبغضاء. وفي ابن أبي الجديد على نهج البلاغة ج 4 ص ۲۰۳ حكة لسيدنا على وأبيات الشعراء في معنى ذلك. وفي الاستدراك على الملاحة الكندية لابن الأثير أول ص ۱۱ معنى أن العيون تترجم ما في القلوب. وفي سحر العيون ص 144 مقطعات في المني). نهاية الأرب للنويري ج ۲ ص ۱۹) العين ترجمان القلب وبعده (رب عين أمه من لسان) وفي آخر كلة في ص 53 من الآداب لابن شمس الحلاوة (العيون طلائع القلوب): آخر كلمة في ص ۹۸ من الآداب لابن شمس الحلانة. (رب طرف أفصح من لسان أو بدكرى مثل آخر) واظر قوله: (عين العدو تبان ولها زبان) وانظر في مجمع الأمثال ج ۱ آخر ص ۱٤۰ (جلى محب بظر. العقد الفريد ج ۱ ص ۳۰۲ زجلى محب ظره ومتطوعاته) وانطر في مجمع الأمثال شاهد البعض اللحظ.
اقتباسات أخرى للمؤلف